معلومات هامة - ماهوالتيار الكهربائي؟

التيار الكهربائي

يعتبر التيار الكهربائي أو ( courant électrique ) من الظواهر الفيزيائية الطبيعية، التي تنتج بسبب حركة الإلكترونات أو الأيونات، والتي تكون محملة بشحنات كهربائية موجبة أو سالبة.

ومن خلال مادة موصلة كالمعادن مثلا يمكن لهذه الشحنات الكهربائية خصوصا الالكترونات التدفق بكل حرية تحت تأثير القوة الكهرومغناطيسية .

معلومات هامة
تركيب لقياس شدة التيار

وتعرف شدة التيار الكهربائي بمقدار كمية الشحنة الكهربائية التي تمر عبر مقطع الموصل لكل وحدة زمنية. وتقاس هذه الشدة بالأمبير ويرمز لها ب الحرف (A) وذلك نسبة إلى العالم الفيزيائي الفرنسي أندري ماري أمبير (1775–1836م) الذي يُعتبَر مؤسس علوم الكهرومغناطيسية.

ومن شروط توليد التيار الكهربائي أو ما يعرف بخصائص التيار الكهربائي والتي لا يمكن أن يتدفق بدونها : فرق الجهد الكهربائي والمقاومة الكهربائية. والعلاقة التي تجمع بينهما وبين التيار الكهربائي هي قانون أوم وتكتب على هذا الشكل.

U = R x I

بحيث :
  • ت ( I ) : التيار الكهربائي ويقاس ب الأمبير.
  • ج ( V ) : فرق الجهد الكهربائي ويقاس ب الفولت
  • م ( R ) : المقاومة وتقاس ب الأوم

بعض خصائص التيار الكهربائي :

يتميز التيار الكهربائي بعدة خصائص مهمة نذكر منها ما يلي:

قيمة التيار ( شدة التيار الكهربائي ) :

هي قياس كمية الشحنة الكهربائية التي تمر خلال مقطع معين من الدارة الكهربائية في وحدة من الزمن . وحدة قياس التيار الكهربائي هي الأمبير (A)

اتجاه التيار الكهربائي :

 يشير إلى اتجاه حركة الشحنات في الدارة الكهربائية . ويعتبر اتجاه التيار إيجابياً عندما يتجه من نقطة ذات جهد عالي إلى نقطة ذات جهد منخفض.

الطاقة الكهربائية :

ينتج عن تدفق التيار الكهربائي في الدارة طاقة كهربائية يمكنها أن تتحول الى عدة أشكال من الطاقة التي نحتاجها مثل الطاقة الضوئية للإنارة والطاقة الحرارية والطاقة الحركية.

نوع التيار الكهربائي :

يمكن أن يكون التيار الكهربائي تيارا مستمرا أو تيارا مترددا. حيث أن التيار المستمر أو ما يعرف بالتيار المباشر ويرمز له ب(DC) هو التيار الكهربائي الذي يتدفق عبر الدارة الكهربائية في اتجاه واحد فقط وتبقى قيمته ثابتة مع مرور الزمن. أما التيار المتردد ويرمز له ب (AC) فهو التيار الكهربائي الذي يتدفق عبر الدارة الكهربائية في الاتجاهين حيث يعكس اتجاهه في كل دورة مما يجعل قيمته تتغير دوريا بالتناوب بين قيمة أقصى إيجابية وأقصى سالبة .

فرق الجهد الكهربائي :

ليتولد لدينا تيار كهربائي يجب أن يكون لدينا فرق جهد كهربائي بين نقطتي الدارة الكهربائية حيث تكون القوة الناتجة عن تجمع الالكترونات في نقطة أكبر من قوة الالكترونات في النقطة الأخرى مما يجعلها تتدفق وتتحرك من النقطة الأولى باتجاه النقطة الثانية.

المقاومة الكهربائية :

يحتاج التيار الكهربائي الى مسار يمكن للإلكترونات أن تتدفق خلاله ولتوفير هذا المسار نستعمل بعض المواد التي تسمح بمرور التيار الكهربائي كالمعادن وتسمى هذه المواد بالموصلات أما المواد التي تمنع مرور وتشكل مقاومة لتدفق التيار الكهربائي فتعرف بالعوازل. ولذلك تكون العلاقة عكسية بين الموصلية والمقاومة وتقاس المقاومة ب الأوم .


 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-