أهم مراحل إنجاز أشغال الكهرباء المنزلية.

الدارة الكهربائية المنزلية

تعد الطاقة الكهربائية من العناصر الضرورية في عالمنا الحديث حيث لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا اليومية خصوصا أن كل الأجهزة التي نستعملها من المصابيح الى الآلات المنزلية المختلفة تحتاج في تشغيلها الى الكهرباء. ومن أجل ذلك يتم تزويد المنازل والمكاتب وأماكن العمل بصفة عامة بالطاقة الكهربائية الضرورية لتشغيل هذه الأجهزة.

أشغال الكهرباء
أشغال كهربائية

ولتعمل هذه الأجهزة بطريقة صحيحة يجب إنجاز الدارات الكهربائية وفقا للمعايير والقوانين الجاري بها العمل في كل بلد، بحيث يتوفر فيها الاتقان والحماية لكل من الأشخاص والأجهزة على حد سواء.

ماهي أهم مراحل انجاز الدارة الكهربائية المنزلية؟

لإنجاز أشغال الدارة الكهربائي المنزلية لابد من اتباع خطوات ومراحل ضرورية الواحدة تلو الأخرى من بداية الاشغال حتى الانتهاء والتشطيب مع احترام كل المعايير المتبعة لضمان الجودة والإتقان وبالأخص معايير السلامة والحماية.

وفي ما يلي أهم هذه المراحل:

انجاز المخطط الكهربائي :

قبل البدء في أشغال الدارة الكهربائية المنزلية يجب وضع مخطط كهربائي للدارة حيث يتم فيه تحديد أماكن عناصر الدارة من مفاتيح ومصابيح ومقابس كهربائية وكذلك أماكن وضع الأجهزة الكهربائية مثل المكيفات والتلفزيون والآلات المختلفة. ومن العناصر المهمة التي يجب كذلك تحديد مكان وضعها لوحة المفاتيح أو ما يسمى ب( طابلو الكهربائي ) حيث يجب أن تكون في مكان سهل الولوج ولا يجب وضعها مثلا في الصالون أو غرف النوم أو الحمام .

أشغال كهربائية منزلية
مخطط كهربائي منزلي

مثال لمخطط كهربائي 👇

👈 فيديو شرح التوزيع الكهربائي المنزلي

انجاز دارة الأرضي :

تعتبر دارة الأرضي أو ( la mise à la terre ) من أهم عناصر الحماية، حيث أنها تساعد في حماية الأشخاص والأجهزة الكهربائية من عطب تسرب التيار الكهربائي .

ولإنجاز دارة الأرضي بشكل صحيح والحصول عل قيمة مقبولة يتم تمرير سلك نحاسي عاري بسمك 25 مم² في أساسات المنزل أو العمارة بحيث يجب أن يكون ملامسا للأرض وأن يشكل حلقة مغلقة ومتصلة من نقطة البداية والرجوع إليها. ومن تم يتم ايصاله الى نقطة تجميع الأرضي في صندوق التوزيع الكهربائي.


أشغال كهربائية
كيفية انجاز دارة الأرضي

أشغال تمديد الأنابيب :

إن الأنابيب البلاستيكية أو ( le Tubage ) مهمة جدا في إنجاز أشغال الدارة الكهربائية المنزلية حيث تساعد على تمرير الأسلاك وحمايتها من أخطار التلف الناتج عن الأشغال الأخرى. ويوجد منها عدة أنواع ومقاسات حسب طبيعة الاستعمال وكذا عدد ونوع الأسلاك المراد تمريرها داخلها.


ومن بين الأنابيب البلاستيكية الشائعة الاستعمال نجد الأنابيب البرتقالية أو ما يسمى ب ( Tube orange ) وهي متوفرة في السوق بعدة مقاطع منها 11Ø و 13Ø و 16Ø و21Ø و 29Ø.

* * تنبيه * *

يجب ألا يكون الانبوب مكدسا بالأسلاك وأن يترك فراغ من %30 من مساحة المقطع للتهوية ولتسهيل تمرير الأسلاك حتى لا تتعرض للتلف بسبب قوة الجدب عليها.

لوحة التوزيع الكهربائي :

لا تخلو أي دارة كهربائية منزلية كانت أو صناعية من صندوق التوزيع الكهربائي ( Tableau de distribution électrique ) حيث يعتبر من بين العناصر المهمة لأن منه تتوزع وتتفرع جميع الدارات الكهربائية الخاصة بالإنارة والمقابس الكهربائية والأجهزة الكهربائية، ويكون غالبا مصنوعا من مادة عازلة كما يمكن أن نجده على شكل صندوق حديدي.

أشعال الكهرباء
لوحة التوزيع الكهربائي
 
ما هو دور صندوق التوزيع الكهربائي :

دور صندوق التوزيع الكهربائي هو توزيع الكهرباء على باقي عناصر الدارة الكهربائية المنزلية وكذا احتواء أجهزة الحماية الكهربائية كالفاصل التفاضلي العام والقواطع التفاضلية الرئيسة والفواصل الثانوية الخاصة بكل دارة كهربائية، كما يمكن أنجد به عناصر أخرى كمحول الفيديو فون أو الأنترفون مثلا.

العلب الخاصة بالمفاتيح :

تكون هذه العلب غالبا مصنوعة من مادة البلاستيك ويوجد منها عدة أنواع حسب نوع المفاتيح المراد تركيبها مستقبلا، وقبل الشروع في تركيبها يجب اختيار نوع المفاتيح أو على الأقل معرفة الميزانية المرصودة لها، لأن هناك أنواع من المفاتيح لها علب خاصة.

والأنواع الأكثر استعمالا من هذه العلب هي العلب الدائرية والعلب المربعة وهذه الأخيرة يمكن جمعها على شكل مجموعة من 3 و4 و 5 علب تركب أفقيا أو عموديا حسب الطلب.

أشغال كهربائية
العلب البلاستيكية الخاصة بالمفاتيح

الأسلاك الكهربائية :

إن الأسلاك والكابلات الكهربائية هي شرايين الدارة الكهربائية المنزلية فبدونها لا يمكن للتيار الكهربائي الوصول الى الأجهزة الكهربائية والمصابيح.

وتكون هذه الأسلاك مصنوعة من مواد موصلة للتيار الكهربائي كالنحاس والألمونيوم اللذان يعتبران من أفضل الموصلات الكهربائية من حيث الجودة والثمن المناسب.

وبالرجوع الى قانون أوم  U = R x I  فإن    I = U ÷ R إذن كلما كبرت قيمة المقاومة R فإن قيمة شدة التيارI تنخفض وكلما صغرت قيمة المقاومة فإن شدة التيار ترتفع. وبما أن الأسلاك الكهربائية لها خاصية أنه كلما كان سمكها كبيرا كانت مقاومتها للتيار الكهربائي صغيرة والعكس صحيح.

لذا يجب أن تكون هذه الأسلاك ذات سمك مناسب ومقاومة صغيرة جدا حتى تسمح بمرور التيار الكهربائي كاملا ولا تشكل مقاومة زائدة ينتج عنها اشتغال سيئ للأجهزة أو احتراق الاسلاك لا قدر الله.

أنواع الأسلاك الكهربائية :

تحتاج كل دارة من دارات الكهرباء المنزلية كدارة الإنارة أو المقابس الكهربائية أو الأجهزة الكهرو منزلية ... الى نوع خاص من الأسلاك قادر على تحمل التيار المطلوب، فمثلا نستعمل :

  • سلك 1.5 مم² للإنارة.
  • سلك 2.5 مم² للمقابس الكهربائية.
  • سلك 4 مم² للفرن الكهربائي وسخان الماء الكهربائي.
  • سلك 6 مم² للأجهزة ذات قدرة كبيرة.
  • سلك 10 مم² لتوصيل العداد مع صندوق التوزيع الكهربائي.
أشغال الكهرباء
أسلاك كهربائية صلبة

أجهزة الحماية الكهربائية :

يتم تركيب أجهزة الحماية الكهربائية داخل صندوق التوزيع الكهربائي حيث أنها تعمل على حماية الأجهزة الكهربائية وتمنع من وقوع أضرار وكوارث بالدارة الكهربائية المنزلية من خلال فصلها عن الكهرباء في حالات زيادة التيار الكهربائي أو ارتفاع أو انخفاض الجد الكهربائي مما يجنب الدارة الكهربائية المنزلية مخاطر الحريق والصعق الكهربائي للأشخاص.

أشغال كهربائية
أجهزة الحماية في صندوق التوزيع الكهربائي

 

أنواع أجهزة الحماية الكهربائية :

توجد عدة أنواع من أجهزة الحماية الكهربائية من أبرزها ما يلي :

  • القاطع التفاضلي العام:

( Disjoncteur différentiel général ) ويكون على رأس الدارة الكهربائية المنزلية وهو فاصل معتمد من طرف الموزع الحكومي للكهرباء حيث يكون من عيار 10 الى 30 أمبير أو من 30 الى 60 أمبير وذو حساسية تفاضلية 500 ملي أمبير.

  • المفاتيح التفاضلية:

( Interrupteur différentiel ) وتوضع على رأس مجموعة من الدارات الثانوية، ودور هذه القواطع هو الحماية من خطر تسريب التيار الكهربائي الناتج عن تلف في العازل الكهربائي بسبب تماس بين سلك الكهربائي وجسم الجهاز الكهربائي والذي يعرض الأشخاص الى خطر الصعق عند الاتصال المباشر معه. ويكون من عيار 25 أمبير أو 40 أمبير وذو حساسية تفاضلية 30 أو 300 ملي أمبير.

  • القواطع الكهربائية الفرعية:

( Disjoncteur 1P ou P+N ) وتعمل على حماية الدارة الكهربائية من حدوث التماس الكهربائي وكذلك تمنع زيادة الحمل على الاسلاك الكهربائية بسبب زيادة في التيار الكهربائي. فبمجرد حدوث أي من هذه الأعطال يقوم الفاصل الكهربائي بقطع التيار عن الدارة الكهربائية المعنية.

وتستعمل في الدارة الكهربائية المنزلية على الشكل التالي :
  • 10 أمبير للإنارة.
  • 16 أمبير للمقابس الكهربائية.
  • 20 أمبير لسخان الماء الكهربائي.
  • 25 أمبير للفرن الكهربائي.

المفاتيح والمقابس الكهربائية:

إن عملية تركيب المفاتيح والمقابس الكهربائية من الأفضل أن تكون بعد الانتهاء من أشغال التشطيب والصباغة لأنها آخر مرحلة من مراحل انجاز أشغال الدارة الكهربائية المنزلية.

أشغال الكهرباء
مفاتيح ومقابس الكهربائية











تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-