معلومات هامة - ما هو التيار المتناوب؟


التيار المتناوب
courant alternatif

معلومات هامة
التيار المتناوب
تعريف:

التيار المتناوب أو التيار المتردد( courant alternatif ) هو أحد أنواع التيار الكهربائي حيث أنه يتميز بخاصية انعكاس اتجاه تدفقه بشكل دوري ذهابا وإيابا وتتغير قيمته من شدة قصوى سلبية الى شدة قصوى موجبة مرورا بنقطة الصفر، وهذا التغير يحدث 50 مرة كل ثانية وهو ما يسمى بالتردد ويقاس بوحدة الهرتز ويرمز لها ب ( Hz ). وذلك ما يجعل الإنسان في حالة لمسه لسلك الطور يحس برعشة سريعة نتيجة تغير التيار من موجب الى سالب 50مرة في الثانية.

معلومات هامة
التيار المتناوب أو المتردد

توليد التيار الكهربائي المتناوب ونقله:

إن التيار المتناوب أو المتردد سهل التوليد بحيث يمكن توليده عن طريق دوران التوربينات في السدود أو المحطات الحرارية أو الهوائية.

وبواسطة المحولات الكهربائية الضخمة الموجودة بالقرب من محطات التوليد يتم رفع التوت ( la tension ) الى قياسات عالية تسمى التوتر العالي جدا(T.H.T) أكثر من 60كيلو فولت، وذلك من أجل تسهيل نقل الطاقة الكهربائية إلى مسافات بعيدة وتخفيض سمك الأسلاك الكهربائية لشبكة النقل.

بعد نقل هذه الطاقة ووصولها الى ضواحي المدن والمراكز الحضرية يتم تخفيض التوتر مجددا الى قياس متوسط يسمى التوتر المتوسط ( MT ) 20كيلو فولت، ليسهل توزيعه داخل المدينة عبر شبكة تحت أرضية أو فوق الأعمدة الكهربائية الخاصة بهذا النوع ( علوها 14 مترا ). وعند الوصول الى المحولات الخاصة بالأحياء السكنية أو المصانع يتم خفض التوتر مرة أخرى ليتناسب مع مجالات استعماله في هذه الأماكن ويسمى هذا التوتر بالتوتر المنخفض ( BT ) 220 فولت أو 380 فولت، حيث يتم توزيعه على المباني السكنية والمكاتب والمصانع على شكل توتر متناوب أحادي الطور (Monophasé) أو توتر ثلاثي الطور ( Triphasé ) .

التيار المتناوب أحادي الطور وثلاثي الطور:

1. التيار المتناوب أحادي الطور:

كما يدل على ذلك اسمه فهو يتكون من سلك طور واحد والذي يحمل الشحنة الكهربائية وسلك ثاني يسمى السلك المحايد الذي يعمل على إرجاع التيار الكهربائي الى المحول ثم الى الأرض.

معلومات هامة
التيار المتناوب أحادي الطور

يستعمل التيار المتناوب أحادي الطور غالبا في الدارات الكهربائية المنزلية وأماكن العمل كالمكاتب والمحلات التجارية الصغيرة، لأنه يتناسب مع أغلب الأجهزة والمصابيح المستعملة في هذه الدارات الكهربائية والتي تحتاج الى توتر منخفض 220 فولت فقط.

2. التيار الكهربائي ثلاثي الطور:

التيار الكهربائي ثلاثي الطور هو تيار مركب ويتكون من ثلاث أسلاك تمثل الأطوار الثلاثة بحيث أن التيار في كل سلك يختلف عن غيره ويكون بينهما تحول مرحلي ( Déphasage ) وسلك رابع هو المحايد الذي يقوم بإرجاع التيار الناتج عن تيارات الأطوار الثلاثة إلى المحول ثم إلى الأرض.

معلومات هامة
معلومات هامة التيار المتناوب ثلاثي الطور

ويستعمل التيار المتناوب ثلاثي الطور في المعامل والمحلات التجارية الكبرى إضافة الى الفيلات والسكنات الكبيرة، أو كلما احتجنا الى تشغيل الأجهزة والآلات الكهربائية التي تحتاج الى مثل هذا النوع من التيار كالمضخات والمحركات وأجهزة التكييف الكبيرة.

3. كيف يتم التمييز بين سلك الطور والمحايد ؟

للتمييز بين سلك الطور وسلك المحايد في الدارات الكهربائية المنزلية أو الصناعية يتم الاستعانة بالألوان حيث أن المحايد يكون غالبا باللون الأزرق وفي بعض الأحيان نجده باللون الأبيض، أما أسلاك الطور فيكون لونها إما أحمر أو أسود أو بني.

بعض المفردات :

التيار المتناوب                     Courant alternatif

التيار المستمر                         Courant continu

التوتر المتناوب                     Tension alternatif

التوتر المستمر                        Tension continu

التوتر أحادي الطور           Tension monophasé

التوتر ثلاثي الطور                 Tension triphasé

سلك الطور                             Fil de la phase

سلك المحايد                               Fil de neutre

التيار أحادي الطور           Courant monophasé

التيار ثلاثي الطور                  Courant triphasé

الطاقة الكهربائية                  Energie électrique

تحول مرحلي بين الأطوار     Déphasage tension

التوتر العالي جدا                Très Haute Tension

التوتر المتوسط                    Moyenne Tension

التوتر المنخفض                         Basse Tension

 

 

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-