الكهرباء الصناعية - أنواع المحرك الكهربائي و طرق التحكم فيه

المحركات الكهربائية

تعتبر المحركات الكهربائية من أكثر الأحمال الكهربائية استخداما وانتشارا فنجدها في مختلف التطبيقات الصناعية والمنزلية، حيث تقوم بتحويل الطاقة الكهربائية الى حركة ميكانيكية تساعد في تشغيل عدة آلات وأجهزة كهربائية.

الكهرباء الصناعية
المحرك الكهربائي 

ويختلف نوع وحجم المحرك اختلافا كبيرا فيمكن أن يكون صغيرا مثل المحركات الكهربائية التي بداخل الآلات المنزلية وذلك لأنها تحتاج الى قدرة بسيطة أو تكون كبيرة جدا كما هو الحال في الميدان الصناعي حيث تقوم بجهد كبير لتدوير الآلات أو تحريك القطارات.

أنواع المحركات الكهربائية :

هناك عدة أنواع من المحركات الكهربائية حيث نجد:

  • محرك التيار المستمر:( DC Motor )

يتميز محرك التيار المستمر أو المباشر ببساطة هيكله وقدرته على توفير عزم دوران قوي عند الإقلاع وفي السرعات المنخفضة، ويعتمد على التيار الكهربائي المستمر المولد من البطاريات أو تقويم التيار المتردد عن طريق أجهزة الأنفرتر.

  • محرك التيار المتردد:( AC Motor )

بخلاف محرك التيار المستمر فإنه يعتمد على التيار المتناوب أحادي الطور أو ثلاثي الطور. ويستخدم بشكل شائع في المجال الصناعي والتطبيقات الكبيرة مثل المضخات المائية كما أنه يستخدم في تشغيل الآلات الكهربائية المنزلية مثل الخلاطات والآت الغسيل والمكيفات الى غير ذلك من الأجهزة.

  • محرك الخطوة: ( Stepper Motor )

هذا النوع من المحركات يتميز بكونه محركا خاصا بالآلات التي تحتاج الى الدقة في الحركة وتحديد المواقع مثل آلات الطباعة و آلات القطع بالليزر والروبوتات. حيث يتميز بقدرته على التحكم في زوايا الدوران بشكل دقيق ومحدد

  • محرك السيرفو: ( Servo Motor )

هو أحد أنواع المحركات الخاصة ويستخدم في التحكم الموضعي حيث يوفر حركة دقيقة وتحكم عال في الدقة ويستخدم في مجموعة واسعة من التطبيقات كالروبوتات وانظمة التحكم الآلي.


كيف يتم التحكم في المحركات؟

توجد عدة طرق وأساليب متنوعة للتحكم في المحرك الكهربائي والتي تختلف بنوع المحرك ومجال تطبيقاته.
وفيما يلي بعض الطرق الشائعة للتحكم في المحركات الكهربائية:

  • مفاتيح التشغيل والإيقاف: ( On/Off Switches )

إن أبسط طريقة للتحكم في المحرك الكهربائي هي باستخدام مفاتيح التشغيل والإيقاف. والتي تكون إما مفاتيح يدوية أو آليات أوتوماتيكية.

  • متحكمات السرعة: ( Speed controllers )

هي التي تساعد في تعديل سرعة المحرك حسب الطلب وتوجد بأنواع مختلفة بما في ذلك الإلكترونية.

  • التحكم بالتوتر: ( Voltage Control )

حسب نوع المحرك وإمكانياته يمكن تحديد سرعة المحرك عن طريق تغيير التوتر المزود له ليتناسب والسرعات المطلوبة.

  • التحكم بالتيار: ( Current Control )

هذا النوع من التحكم يستعمل غالبا للتحكم في المحركات المشتغلة بالتيار المستمر أو المباشر. حيث يمكن التأثير في أداء المحرك بفعل تغيير شدة التيار المار فيه.

  • المتحكمات الإلكترونية:( Controller )

إن استخدام المتحكمات الإلكترونية مثل PLC  أو متحكمات ميكرو كونترولر، يساعد على التحكم في المحرك وتنظيم أوامر اشتغاله. حيث يتم توجيه التيار الكهربائي بشكل دقيق لتنظيم سرعته واتجاهه.

 

تطبيقات واستخدامات المحركات الكهربائية:

تعتبر المحركات الكهربائية من الأجهزة الأكثر استخدامًا في حياتنا اليومية. فهي تعد من أساسيات الصناعة المعاصرة، حيث تستخدم بشكل كبير لتشغيل الآلات والمعدات الميكانيكية المختلفة، مثل آلات التدوير المختلفة والمثاقب والمناشير الكهربائية. كما يتم استخدامها في تشغيل المضخات المائية والسيارات الكهربائية وتحريك القطارات الى غير ذلك من الآلات..

فالمحركات الكهربائية تُستخدم بشكل متنوع في المجال الصناعي، حيث تقوم بتشغيل آلات صناعة الأغذية والمشروبات وتحويل المعادن وآلات الحفر وفي أنظمة التكييف.

وبما أن هذه المحركات الكهربائية تتوفر على قابلية التحكم بشكل دقيق وتمتاز بكفاءة عالية، فإن مجالات استخدامها تتزايد يوم بعد يوم  في العديد من الصناعات، حيث يِؤدي ذلك إلى زيادة الإنتاج وتحسن في جودة المنتجات المصنعة.

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-