صندوق التوزيع الكهربائي - Tableau électrique

صندوق التوزيع الكهربائي

لوحة المفاتيح الكهربائية
لوحة المفاتيح الكهربائية

لا تخلو أي دارة كهربائية منزلية كانت أو صناعية من صندوق التوزيع الكهربائي ( Tableau de distribution électrique ) حيث يعتبر من بين العناصر المهمة لأن منه تتوزع وتتفرع جميع الدارات الكهربائية الخاصة بالإنارة والمقابس الكهربائية والأجهزة الكهربائية، ويكون غالبا مصنوعا من مادة عازلة كما يمكن أن نجده على شكل صندوق حديدي.

ما هو دور صندوق التوزيع الكهربائي :

دور صندوق التوزيع الكهربائي هو توزيع الكهرباء على باقي عناصر الدارة الكهربائية المنزلية وكذا احتواء أجهزة الحماية الكهربائية كالفاصل التفاضلي العام والقواطع التفاضلية الرئيسة والفواصل الثانوية الخاصة بكل دارة كهربائية، كما يمكن أنجد به عناصر أخرى كمحول الفيديو فون أو الأنترفون مثلا.

*** تنبيه هام ***

يجب اختيار صندوق التوزيع الكهربائي بحجم مناسب وأن لا يملأ عن آخره بأجهزة الحماية بل يجب ترك على الأقل نسبة 20 بالمئة فارغة من أجل التهوية وكذلك من أجل ترك مكان لإضافة عناصر أخرى مستقبلا.

أجهزة الحماية الكهربائية :

صندوق التوزيع الكهربائي
صندوق التوزيع الكهربائي

يتم تركيب أجهزة الحماية الكهربائية داخل صندوق التوزيع الكهربائي حيث أنها تعمل على حماية الأجهزة الكهربائية وتمنع من وقوع أضرار وكوارث بالدارة الكهربائية المنزلية من خلال فصلها عن الكهرباء في حالات زيادة التيار الكهربائي أو ارتفاع أو انخفاض الجد الكهربائي مما يجنب الدارة الكهربائية المنزلية مخاطر الحريق والصعق الكهربائي للأشخاص.

ماهي مكونات لوحة التوزيع الكهربائية :

يمكننا تلخيص مكونات لوحة التوزيع الكهربائي في أجهزة الحماية الكهربائية، التي لها دور في حماية الدارة الكهربائية والأشخاص بالدرجة الأولى. 
وتوجد عدة أنواع من أجهزة الحماية الكهربائية من أبرزها ما يلي :

  • القاطع الكهربائي التفاضلي العام.

يوضع القاطع الكهربائي التفاضلي أو ( Disjoncteur différentiel général ) على رأس الدارة الكهربائية المنزلية وهو فاصل معتمد من طرف الموزع الحكومي للكهرباء حيث يكون من عيار 10 الى 30 أمبير أو من 30 الى 60 أمبير وذو حساسية تفاضلية 500 ملي أمبير.

أجهزة الحماية الكهربائية
الفاصل التفاضلي العام

  • المفاتيح التفاضلية.

توضع المفاتيح التفاضلية أو ( Interrupteur différentiel ) على رأس مجموعة من الدارات الثانوية، ودور هذه المفاتيح التفاضلية هو الحماية من خطر تسريب التيار الكهربائي الناتج عن تلف في العازل الكهربائي بسبب تماس بين سلك الكهربائي وجسم الجهاز الكهربائي والذي يعرض الأشخاص الى خطر الصعق عند الاتصال المباشر معه. ويكون من عيار 25 أمبير أو 40 أمبير وذو حساسية تفاضلية 30 أو 300 ملي أمبير.

القاطع التفاضلي
القاطع التفاضلي

  • القواطع الكهربائية الفرعية

تعمل القواطع الكهربائية الفرعية أو ( Disjoncteur 1P ou P+N ) على حماية الدارة الكهربائية من حدوث التماس الكهربائي. وتمنع كذلك زيادة الحمل على الاسلاك الكهربائية بسبب زيادة في التيار الكهربائي. فبمجرد حدوث أي من هذه الأعطال يقوم القاطع الكهربائي بقطع التيار عن الدارة الكهربائية المعنية.

الفواصل الثانوية
فاصل أحادي القطب - فاصل ثنائي القطب

وهذه بعض استعمالاتها في الدارة الكهربائية المنزلية:

  • 10 أمبير للإنارة.
  • 16 أمبير للمقابس الكهربائية.
  • 20 أمبير لسخان الماء الكهربائي.
  • 25 أمبير للفرن الكهربائي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-