ماهي الكهرباء الصناعية ؟

الكهرباء الصناعية

القطاع الصناعي هو قطاع حيوي ومهم لتقدم وازدهار البلدان حيث أنه يعتبر عجلة الاقتصاد ويشغل عددا مهما من اليد العاملة المكونة في عدة مجالات وحسب متطلبات سوق الشغل. ومن بين هذه المجالات نجد مجال الكهرباء الصناعية.

الكهرباء الصناعية
الكهرباء الصناعية والصيانة الكهربائية

تعريف الكهرباء الصناعية: 

لكهرباء الصناعية كما يدل عليها اسمها هي كهرباء تهتم بالمجال الصناعي ودورها هو تركيب وصيانة الدوائر الكهربائية للآلات المستخدمة في الإنتاج الصناعي.

وتعتبر الكهرباء الصناعية مجالا واسعا ومتنوعا للغاية حيث إن العمل في هذا المجال يحتم على التقني الكهربائي أن تكون له معرفة جيدة باللوحات الكهربائية والمخططات الكهربائية والآلات والمحركات وما إلى ذلك.

وكما جاء في أول المقال فإن الصناعة تعني الإنتاج ومن أجل تحقيق إنتاج مهم نستخدم الآلات والمعدات التي تعمل بالطاقة الكهربائية حيث يكون التيار الكهربائي والجهد الكهربائي أكبر بكثير مما هو عليه في التركيبات المنزلية. من أجل ذلك يتم اختيار الأجهزة الكهربائية التي تدخل في التركيبات وتحمي الآلات وعناصر الإنتاج حسب الاحتياجات وغالبا ما تكون ثلاثية أو رباعية الأقطاب وتعمل تحت جهد كهربائي ثلاثي الطور بالإضافة انها تتحمل تيار كهربائي يصل إلى عشرات بل مئات الأمبير.

الكهرباء العامة
لوحة التوزيع الكهربائي

الفرق بين الكهرباء الصناعية والمنزلية:

الكهرباء المنزلية هي كل التركيبات والدوائر الكهربائية المستعملة في المباني أو الأماكن التي تستخدم كوحدات للسكن أو مقرات للعمل الخاص مثل الأطباء والمحامين والمهندسين.

الكهرباء الصناعية هي كل التركيبات والدوائر الكهربائية المستعملة في الأماكن التي تستخدم كوحدات للإنتاج والصناعة ( مثل المصانع والمناجم والموانئ ).

الصيانة الكهربائية الصناعية:

يعتمد المجال الصناعي على الطاقة الكهربائية لتشغيل الآلات والمعدات الكهربائية المختلفة وتوليد الحرارة اللازمة. ومن أجل الحفاظ على استمرارية اشتغال هذه الآلات والمعدات بشكل صحيح يجب القيام بصيانتها دوريا وتغيير العناصر التي يظهر عليها عيوب أو أعطال واستبدالها بأخرى جديدة وذات جودة ممتازة. فالصيانة الكهربائية بشكل عام تلعب دورا مهما في استمرارية اشتغال الآلات والمعدات الكهربائية والحلول دون توقف سلاسل الإنتاج أو زيادة في استهلاك الطاقة بشكل مفرط.

وهناك عدة أمثلة لمجالات الصيانة الكهربائية منها:

  • المحركات الكهربائية.
  • الآلات الصناعية.· آلات التكييف ( المكيفات ).
  • التركيبات الكهربائية العامة.
  • الخزانات الكهربائية.
  • لوحات التحكم الكهربائي

 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-