ماذا تفعل عند انقطاع الكهرباء عن منزلك

 

ماذا تفعل عند انقطاع الكهرباء عن منزلك

إن انقطاع الكهرباء أمر وارد الحدوث فقد يكون في بعض الأحيان مفاجئا، وفي أخرى يكون معلوم وقت حدوته، ولكن في كلتا الحالتين يجب عليك اتخاذ بعض الإجراءات الضرورية لحل المشكل وتجنب أخرى غير لازمة.

الكهرباء المنزلية
انقطاع الكهرباء عن المنزل

لا بد أن كل واحد منكم قد عاش في يوم من الأيام هذه التجربة، والمكوث في الظلام لساعات في انتظار رجوع التيار الكهربائي إذا كان الانقطاع عاما أو في انتظار الكهربائي لإصلاح العطب إذا كان الانقطاع خاصا.

ماذا تفعل في حالة انقطعت الكهرباء عن منزلك:

عند انقطاع الكهرباء تكون الأمور مخيفة عند البعض حيث يشعر بالخوف والارتباك ولا يعرف ماذا يفعل وكيف يتصرف. وإليكم بعض ما يجب فعله في حالة انقطاع التيار الكهربائي عن منزلك.

  • أول شيء يجب فعله هو التأكد أن المشكل لا يخصك وحدك وذلك بإلقاء نظرة الى الشارع أو الجيران لمعرفة هل هذا الانقطاع يخص الجميع أو لا.
  • الذهاب الى مكان وجود لوحة التوزيع الكهربائي والتحقق من أن جميع أجهزة الحماية متصلة، وأهم عنصر هو الفاصل العام للمنزل وإذا كان مفصولا يجب ارجاعه وذلك بالضغط على زر التشغيل.

  • التحقق من عدم تلف الصهيرات ( Fusibles ) أو غيابها من داخل صندوق العداد الكهربائي.

تنبيه :
لا يجب القيام بهذه المهمة إلا في حالة كانت لديك دراية كافية في مجال الكهرباء.

فيديو يوضح كيفية حل مشكل انقطاع الكهرباء عن المنزل

👇👇👇

انقطاع الكهرباء وكيف تحل المشكل بنفسك

أسباب انقطاع الكهرباء عن المنزل:

بعد القائك نظرة على لوحة التوزيع الكهربائي ولاحظت أن الفاصل العام غير متصل بالكهرباء فحاول ارجاع الكهرباء مرة أخرى وذلك بالضغط على زر التشغيل الموجود على واجهة الفاصل، وفي حالة انفصل مرة ثانية فعليك التحقق من وجود الأسباب التالية:

  • أنه لا توجد أي زيادة في الأحمال الكهربائية والتي يمكن أن تكون ناتجة عن كثرة الأجهزة الموصولة بالكهرباء. ولحل هذا المشكل يجب القيام بفصل الأجهزة التي تستهلك الطاقة الكهربائية بكثرة، وغالبا ما تكون هذه الأجهزة قد قمت بتركيبها أو غيرتها بأخرى أكبر منها مؤخرا.
  • أن كل الدارات الكهربائية المكونة للتوزيع الكهربائي في المنزل سليمة، حيث يمكن أن يكون هناك تماس كهربائي ( Court circuit ) في إحداها والذي يكون ناتجا عن التقاء بين سلكي الفاز والمحايد. ولحل المشكل يجب فحص كل دارة على حدة.
  • يجب كذالك التحقق أنه لا يوجد أي تسرب للتيار الكهربائي ناجم عن تلف في العازل الكهربائي لأحد الأجهزة الموصولة بالتيار الكهربائي، حيث أن الفاصل العام يكون غالبا تفاضلي ويقطع الكهرباء مباشرة في حالة حدوث أي تسرب للتيار نحو الأرض. ولحل هذا المشكل يجب فحص كل جهاز على حدة.
  • وفي الأخير يمكن أن يكون العطب في الفاصل العام نفسه وللتحقق من ذلك يجب فصل جميع الفواصل الثانوية الخاصة بالدارات الكهربائية للمنزل، ثم الضغط على زر التشغيل وإذا انفصل فإن العطب منه، ويجب استبداله بواحد آخر ذو جودة عالية ومطابق لجميع معايير السلامة والحماية.

ما يجب فعله أثناء انقطاع الكهرباء:

عند وقوع انقطاع في الكهرباء يجب عليك عدم الخوف والإرتباك وأن تحاول قدر الإمكان تجنب بعض العادات السيئة والقيام بأخرى جيدة ومحبذة. وفي ما يلي هذا ما يجب عليك فعله:

  • فصل الأجهزة الكهربائية الموصلة بمصدر الكهرباء وخصوصا الإلكترونية منها لأنها حساسة جدا وقد تتعرض للتلف جراء تكرارانقطاع الكهرباء في وقت وجيز أو التعرض لتوتر عالي.
  • تجنب قدر الإمكان فتح الثلاجة مرات عديدة حتى تحافظ على المواد التي بداخلها باردة أكبر وقت ممكن وتجنب تلف الأغذية المخزنة في المجمد.
  • إذا كان في استطاعتك توفير مولد كهربائي احتياطي فهذا أمر جيد للغاية، وخصوصا إذا كان الحي أو المدينة التي تقطن بها تعرف انقطاعات طويلة ومتكررة للكهرباء.
  • استعمال الكشافات الاحتياطية للإضاءة وخصوصا إضاءة الممرات والسلالم والمرافق الضرورية.
  • إذا كان منزلك يعتمد على الكهرباء للتزود بالماء ( مضخة البئر أو مضخة رفع ضغط المياه ) فيجب عليك التزود دائما بكميات كافية من الماء، وخصوصا إذا كنت على علم بتوقيت ومدة انقطاع الكهرباء.
  • استعمال جهاز الأنفرتر ( onduleur ) لأنه مهم جدا لتغطية حاجيات بعض الأجهزة وخصوصا الحاسوب المكتبي، حيث يوفر له الحماية من ارتفاع وانخفاض التوتر، وكذلك يوفر للمستعمل وقتا كافيا لحفظ البيانات وعم فقدانها نتيجة انقطاع الكهرباء المفاجئ.
 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-