الحماية الكهربائية - جهاز حماية الأجهزة المنزلية



جهاز الحماية من ارتفاع وانخفاض التوتر

Protecteur de tension

أحيانا تتعرض الشبكة الكهربائية العمومية الى بعض الأعطال والمشاكل وخصوصا في حالات تغير الأحوال الجوية كهطول الأمطار والرياح والبرق، مما يِدي الى انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي أو ارتفاع وانخفاض التوتر الكهربائي. ولهذا من الواجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية الأجهزة الكهربائية المنزلية وذلك باستعمال جهاز الحماية من ارتفاع وانخفاض التوتر الكهربائي ( Protecteur de tension ).

الحماية الكهربائية
حماية الأجهزة الكهربائية

ما هو جهاز الحماية من ارتفاع وانخفاض التور؟

هو جهاز كهربائي صمم لحماية الأجهزة الكهربائية المنزلية ضد الأعطال المحتملة التي قد تنتج عن مشكل في الشبكة الكهربائية العمومية، كارتفاع أو انخفاض في التوتر الكهربائي، وخاصة الأجهزة الحساسة التي لا تتحمل تغيرات كبيرة في التوتر أو التيار الكهربائيين مثل الآلات التي تحتوي على مكونات إلكترونية.

يمكن ضبط هذا الجهاز على القيم الأدنى والأعلى للتيار والتوتر الكهربائيين. كما يمكن كذلك تحديد مدة تأخير إرجاع الكهرباء الى المنزل حتى تستقر قيمة التوتر، لأنه بعد انقطاع التيار الكهربائي ورجوعه يكون التوتر غير مستقر وفي بعض الأحيان يكون مرتفعا مما يؤثر على الأجهزة الكهربائية المنزلية.

ما هو دور جهاز الحماية من ارتفاع وانخفاض التوتر؟

يساعد جهاز الحماية من ارتفاع وانخفاض التوتر الكهربائي في الوقاية من الأخطار التي قد تنتج عن تغير مفاجئ في قيمة كل من التيار والتوتر الكهربائيين، ومن بين الوظائف التي يقدمها هذا الجهاز نجد ما يلي :

  • حماية الدارة الكهربائية من ارتفاع التوتر أو الفولت الزائد.
  • حماية الدارة الكهربائية من انخفاض التوتر الكهربائي.
  • حماية الأجهزة الكهربائية من ارتفاع التيار الكهربائي.
  • الاسترداد التلقائي للقيم.
  • عرض القيم الآنية للتوتر والتيار الكهربائيين.
  • تأخير ربط الدارة الكهربائية بالتيار الكهربائي بعد كل انقطاع.

كيف يعمل جهاز الحماية من ارتفاع وانخفاض التوتر؟

بعد القيام بضبط الجهاز واختيار القيم المناسبة للأجهزة الكهربائية المنزلية يبدأ الجهاز في حساب التوتر والتيار المتدفق في الدارة الكهربائية وفي حالة زيادة أو انخفاض في قيمة هاذين العنصرين بسبب عطل في الشبكة الكهربائية العمومية ، يقوم الجهاز بفصل الكهرباء عن الدارة الكهربائية. وفي حالة رجوع التيار الكهربائي ينتظر الجهاز مدة من الوقت ( المحددة سابقا في الإعدادات ) حتى يستقر التوتر الكهربائي وبعد ذلك يتم ارجاعه.

طريقة توصيل جهاز الحماية من ارتفاع وانخفاض التوتر

يحتوي الجهاز على مدخل للتيار يكون من أعلى ويحمل الرمز ( IN )، ومن مخرج للتيار يكون أسفل الجهاز ويحمل الرمز ( OUT ) ولتوصيله نقوم بما يلي :

  • لإدخال التيار : نقوم بتوصيل سلك المحايد بنقطة التماس N الموجودة على يسار الجهاز من الأعلى، وسلك الطور بنقطة التماس L الموجدة على يمين الجهاز من الأعلى.
  • لخروج التيار نقوم بتوصيل الأجهزة الكهربائية بالنقطتين N و L الموجودتين أسفل الجهاز.

الحماية الكهربائية
مكونات جهاز الحماية من ارتفاع وانخفاض التوتر

وصف مكونات جهاز الحماية من ارتفاع وانخفاض التوتر الكهربائي:

جهاز الحماية من ارتفاع وانخفاض التوتر الكهربائي متوفر على شكل فاصل كهربائي ثنائي القطب بالنسبة للتوتر أحادي الطور (Monophasé ) وعلى شكل فاصل كهربائي رباعي القطب بالنسبة للتوتر ثلاثي الطور( Triphasé ).

على الواجهة الأمامية للجهاز نجد شاشتين لعرض قيمة كل من التوتر والتيار الكهربائيين في الوقت الراهن، كما تمكن هاتين الشاشين من عرض القيم المختارة أثناء ضبط الجهاز، وأيضا يوجد على الواجهة الأمامية مصابيح الإشارة الخاصة بارتفاع وانخفاض التوتر وكذلك ارتفاع التيار الكهربائي، بالإضافة الى مؤشر باللون الأخضر يشير الى أن الجهاز تحت التوتر

بالإضافة لكل ما سبق يتوفر جهاز الحماية من ارتفاع وانخفاض التوتر على ثلاثة أزرار، الزر الأول يحمل الرمز (SET ) للدخول الى الإعدادات والاثنين الآخرين لتغيير القيم المختارة الخاصة بالتوتر والتيار.


كيفية تركيب جهاز الحماية من ارتفاع وانخفاض التوتر

👇👇👇

جهاز الحماية في طابلو الكهرباء المنزلية




تعليقات