الكهرباء العامة - أنواع القواطع الكهربائية وخصائصها

 

قواطع الدارة الكهربائية

Les disjoncteurs

يلعب قاطع الدائرة الكهربائية دورا مهما في الحماية والسلامة الكهربائية. حيث يساعد على العمل الجيد للدارة الكهربائية من خلال مراقبة التغيرات في قيمتي الجهد والتيار بطريقة تلقائية ، والحلول دون وقوع حوادث قد تؤدي الى الإضرار بالممتلكات والأرواح على حد سواء.

قواطع الدارة الكهربائية
قواطع الدارة الكهربائية

ما هو قاطع الدارة

قاطع الدارة الكهربائي أو فاصل الدارة ( Circuit breaker ) هو جهاز أمان يعمل من أجل حماية الدارة الكهربائية ضد الأخطار الكهربائية الناتجة عن الأعطاب مثل الزيادة في الأحمال أو ارتفاع التيار الكهربائي الى مستوى عال جدا. لكن بخلاف المصهر( Fuses ) الذي يجب استبداله كل مرة فإن القاطع الكهربائي يمكن استعماله من خلال إعادة تشغيله يدويا ليعمل على حماية الدارة الكهربائية مرة أخرى.

مكونات قاطع الدارة الكهربائية

قاطع الدارة الكهربائية
مكونات قاطع الدارة الكهربائية
 

  • 1 نقاط الاتصال بمصدر الطاقة .
  • 2 جزء الطاقة الذي يقوم بتشغيل أو ايقاف الدارة الكهربائية المراد حمايتها.
  • 3 الجزء الحراري الذي يحمي الدارة الكهربائية من الأحمال الزائدة.
  • 4 الجزء الحراري الذي يحمي الدارة الكهربائية من التماس الكهربائي.
  • 5 نقاط الاتصال بالأحمال
  • 6 التوصيل الميكانيكي لمختلف أدوات التحكم.

ما هي خصائص قاطع الدارة الكهربائية؟

  • عدد الأقطاب : يمثل عدد الأقطاب نوع قاطع الدارة، بحيث يمكن أن يكون أحادي القطب أو ثنائي القطب أو ثلاثي الأقطاب أو رباعي الأقطاب.
  • جهد التشغيل : وهو الجهد الكهربائي الذي يمكن لقاطع الدارة تحمله دون أية مشاكل، ويكون أحادي الطور أو ثلاثي الطور حسب الدارة الكهربائية المراد حمايتها.
  • شدة التيار : وهي قيمة شدة التيار المسموح به أو الذي يستطيع قاطع الدارة تحمله دون أية مشاكل.
  • قدرة التحمل : وهي الحد الأقصى للتيار الكهربائي الذي يمكن لقاطع الدارة أن يتحمله.
  • قدرة القطع : وهي الحد الأقصى لشدة التيار الكهربائي الذي يمكن لقاطع الدارة فصله في حالة التماس الكهربائي. 

أنواع الفواصل الكهربائية و مجال استخداماتها

تختلف قواطع الدارة الكهربائية فيما بينها من حيث الشكل والحجم وخصوصا من حيث الخصائص الفيزيائية. فلا يمكن استعمال نفس قاطع الدارة لحماية جميع أنواع الدارة الكهربائية مهما كان التيار المار بها أو طبيعة أجهزتها الكهربائية. فكل دارة كهربائية تتميز بخصائص منفردة ومن خلال تحليل هذه الخصائص يمكن اختيار الفاصل الكهربائي المناسب حسب احتياجاتنا الخاصة ، سواء كان التركيب منزلي أو صناعي أو تجاري.

يمكن إيجاد قواطع الدوائر الكهربائية على أشكال وفئات مختلة، كل فئة تمتاز بخصائص وتطبيقات تشغيل محددة.

وفيما يلي بعض فئات القواطع الكهربائية :

  • المنحنى B

قاطع الدارة الكهربائية منحنى B مناسب لحماية المولدات والأجهزة الأومية أو الأحمال المقاومة. بحيث يمكنه تحمل وكسر تيار أكبر من 3 إلى 5 مرات التيار المقنن ( In ).

  • المنحنى C

تستخدم قواطع الدارة الكهربائية من فئة C في حماية الكابلات التي تغدي الأجهزة التقليدية مثل المكيفات الهوائية والمحركات الكهربائية الصغيرة ودوائر الإضاءة. بحيث يمكنه تحمل وكسر تيار أكبر من 5 إلى 10 مرات التيار المقنن In ).

  • المنحنى D

تستخدم قواطع الدارة الكهربائية من فئة D في حماية الكابلات التي تغدي الأجهزة ذات التيار المرتفع مثل المحركات الكهربائية الكبيرة. . بحيث يمكنه تحمل وكسر تيار أكبر من10 إلى 20 مرة التيار المقنن In ).

  • المنحنى Ma

تمتاز هذه الفئة من قواطع الدارة الكهربائية بأنها لا تحتوي على حماية ضد الحمل الزائد ( Overload ) ويتم تركيبها لحماية المحركات الكهربائية والوحدات القوية الأخرى.

تركيب قواطع الدارة الكهربائية

يتم تركيب قواطع الدارة الكهربائي داخل صندوق التوزيع الكهربائي مع احترام مبدأ تحقيق الانتقائية التفاضلية ( la sélectivité ). من أجل أن يعمل كل قاطع على حماية الدارة الخاصة به.

صندوق التوزيع الكهربائي
صندوق التوزيع الكهربائي

ولمعرفة المزيد عن كيفية التركيب أدعوكم لمشاهدة هذا الفيديو على الرابط أسفله 👇

تركيب القواطع الكهربائية في موزع الكهرباء ثلاثي طور

خاتمة

تعتبر قواطع الدارة الكهربائية عنصرا أساسيا في السلامة الكهربائية لدورها الفعال في حماية الدوائر الكهربائية من الأعطاب الناجمة عن الأحمال الزائدة والدوائر القصيرة وكذلك تسرب التيار الكهربائي. ومن خلال فهم الخصائص المميزة لكل نوع من قواطع الدارة الكهربائية، يمكننا اختيار النوع الأنسب لاحتياجاتنا الخاصة. سواء كان التركيب منزلي أو صناعي أو تجاري.

 

 

 

 

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-