طريقة توصيل كاشف الحركة - أنواع كاشف الحركة

 

كيفية تركيب وضبط كاشف الحركة

جهاز كاشف الحركة أو حساس الحركة هو جهاز كهربائي ذو مكونات إلكترونية قادرة على استشعار أدنى حركة داخل مجال معين. وتعتبر هذه الأجهزة عنصرا مهما في أنظمة الإنذار، كما يمكن استعمالها للتحكم في اشعال وإطفاء الإنارة، أو لفتح الأبواب بطريقة أوتوماتيكية.

تركيب كاشف الحركة
كيفية ضبط وتوصيل كاشف الحركة

للتعرف على طريقة توصيل واشتغال كاشف الحركة أدعوكم لمشاهدة هذا الفيديو 👇

فيديو توصيل واشتغال كاشف الحركة

1. ما هو دور كاشف الحركة؟

يوفر كاشف الحركة حماية وتأمين للمنطقة التي يركب فيها. حيث يقوم باستشعار أي حركة تقع في منطقة عمله، مثلا مرور شخص بالقرب منه، ليقوم بعد ذلك بتشغيل الأضواء الخارجية أو إعطاء إنذار صوتي معلنا بذلك دخول شخص غريب الى المكان.
بالإضافة الى ذلك فأنه يساعد على اقتصاد الطاقة الكهربائية، من خلال التحكم في إضاءة مدخل الباب بطريقة تلقائية، ولمدة زمنية يتم ضبطها مسبقا.

2. كيف يعمل كاشف الحركة؟

يعتمد مبدأ اشتغال كاشف الحركة على استشعار أي حركة في المنطقة التي يغطيها، بمساعدة حساسات موجودة بداخله والتي تعتمد على تقنيات مختلفة. وبواسطة المؤقت الزمني الذي يتضمنه يقوم بالعد التنازلي لمدة زمنية محددة مسبقا، والتي من خلالها يمكنه تشغيل الإنارة وإطفائها، أو إطلاق صفارة الإنذار، وهناك بعض الأنواع يمكنها إرسال إشارة تنبيه عبر الشبكة العنكبوتية الى الهاتف أو الحاسوب.

3. ما هي أنواع كاشفات الحركة؟

كما ذكرنا سابقا فإن الحساسات الموجودة داخل كاشف الحركة تختلف عن بعضها البعض بسبب اعتماد كل واحدة منها على تقنية مختلفة. مما يجعلها متوفرة بعدة أنواع نسرد منها ما يلي :

  • كاشف الحركة بالأشعة تحت الحمراء.

يعتبر هذا النوع الأكثر انتشارا بسبب كفاءته وثمنه المناسب بالمقارنة مع باقي الأنواع. يستخدم هذا النوع نظام الأشعة تحت الحمراء الذي يتوفر عليه، من أجل الكشف عن وجود حركة بالمكان، من خلال التحليل المستمر لتغير مصادر الحرارة.

  • كاشف الحركة بالموجات فوق الصوتية.

يمكن لكاشف الحركة بالموجات الصوتية استشعار الحركة عن طريق قياس المسافة الفاصلة بينه وبين الجسم الذي أمامه. بحيث يقوم بإرسال موجات فوق صوتية في اتجاه منطقة عمله، ثم بعد ذلك يقيس المدة الزمنية التي استغرقتها هذه الموجات لتنعكس وترجع مرة أخرى نحو الكاشف. يتميز هذا النوع بكفاءة كبيرة بفضل الإرسال الدائم للموجات، مما يساعده على الحصول على نطاق أفضل ودقة كبيرة. لكن بالمقابل فسعره مرتفع بعض الشيء.

  • كاشف الحركة بالميكروويف.

يعمل كاشف الحركة بالميكروويف على مبدأ تقنية الرادار. حيث يقوم الكاشف بإرسال موجات الميكروويف بشكل مستمر في اتجاه منطقة عمله، ثم تنعكس على الأجسام الموجودة بهذه المنطقة وتعود بعد ذلك نحو الكاشف. وفي حالة وجود حركة بالمكان، تكون هناك اختلافات في تردد الموجات المرسلة والموجات المنعكسة. ومنها يستشعر الكاشف هذا التغير وبالتالي يعطي إشارة بوجود جسم متحرك بالمكان. يمتاز هذا النوع بدقة عالية واستجابة مثالية، بفضل توفره على نطاق أكبر وعلى زاوية كشف أفضل. لكن بالمقابل فسعره مرتفع بعض الشيء.

للمزيد من المعلومات عن استعمالات كاشف الحركة أدعوكم لمشاهدة هذا الفيديو 👇

التحكم في إنارة الدرج بواسطة كاشفات الحركة

4. وصف كاشف الحركة.

إن كاشفات الحركة متوفرة بالأسواق بعدة أشكال وأحجام مختلفة تختلف حسب نوع العلامة التجارية وطريقة العمل. لكن تقريبا كلها تكون ذات هيكل خارجي مصنوع من مادة البلاستيك، والذي يمتاز بمقاومته لأشعة الشمس والماء.
ويوجد على واجهته ثلاث إعدادات أساسية لتشغيله بطريقة فعاله. سنتعرف على دورها في الفقرة الموالية وهي :

  • زر مدة التشغيل ويرمز له ب Time
  • زر الفترة الزمنية للتشغيل ويرمز له ب Lux
  • زر الحساسية ويرمز له ب Sens
أزرار إعدادات كاشف الحركة
أزرار الإعدادات الأساسية لكاشف الحركة

5. إعدادات ضبط وتركيب كاشف الحركة.

لكل جهاز كهربائي إعدادات من الواجب ضبطها جيدا، وحساس الحركة مثله مثل باقي الأجهزة الكهربائية، لديه كذلك إعدادات يجب ضبطها بصورة جيدة حتى لا يتم تشغيله بطريقة عشوائية. ومن أهم هذه الإعدادات نذكر ما يلي :

  • تحديد موضع التركيب وطريقة التوجيه.

فمثلا إذا تم تركيبه فوق مدخل الباب وكان الهدف هو إشعال الإضاءة فقط عند وصول الشخص الى الباب. فيجب توجيه كاشف الحركة الى الأسفل، وبالتالي فإن المصباح سيضيئ فقط عند وقوف شخص بالباب، ولن يضيء عند مرور أحد الأشخاص على الرصيف أو مرور إحدى السيارات بالشارع.

  • تحديد مدة التشغيل.

بمجرد أن يستشعر الكاشف حركة ما، حتى يقوم بإضاءة المكان ويبدأ العد العكسي للمدة الزمنية التي تم تحديدها مسبقا حسب الحاجة. تكون هذه المدة بشكل عام محصورة بين ثانية واحدة و 15 دقائق حسب نوعية كاشف الحركة المستعمل. ولضبط هذه القيمة يجب إدارة القرص الصغير الموجود على واجهة الكاشف، والمعبر عنه ب Time ( أنظر الصورة أعلاه )، وذلك في اتجاه قيمة المدة الزمنية المراد تحديدها.

  • تحديد الفترة الزمنية للتشغيل.

تحتوي كل كاشفات الحركة على هذا النوع من الإعداد. حيث يتم اختيار فترة تشغيل الحساس نهارا أو ليلا، وذلك بالاعتماد على شدة سطوع ضوء المكان ( ضوء النهار ). ولضبط هذه الفترة يجب إدارة القرص الصغير الموجود على واجهة الكاشف، والمعبر عنه ب Lux (أنظر الصورة أعلاه )، وذلك في اتجاه شدة سطوع الإضاءة المناسبة.
إذا تم اختيار الفترة الليلية مثلا، لاشتغال الكاشف. فإن ذلك سيؤدي الى عدم اشتغاله خلال النهار، وبالتالي الاقتصاد في الطاقة الكهربائية .

  • تحديد حساسية كاشف الحركة.

يعتبر هذا الإعداد إضافيا في بعض أنواع كاشفات الحركة التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء. حيث يمكن ضبط هذه الحساسية لمنع الكاشف من العمل بطريقة عشوائية. ويقتصر عمله عند وجود البشر أو الحيوانات متوسطة الحجم كالقطط مثلا. ولضبط هذه الحساسية يجب إدارة القرص الصغير الموجود على واجهة الكاشف، والمعبر عنه ب Sens (أنظر الصورة أعلاه ).

  • تحديد مساحة السطح المراد تغطيته.

هذه الخاصية غير متوفرة في جميع حساسات الحركة ولكنها توجد فقط في بعض الأنواع. لكن ثمنه يكون مرتفع مقارنة مع الأنواع الأخرى المتداولة في السوق بكثرة.

مخطط توصيل كاشف الحركة

كيفية توصيل كاشف الحركة مع مصباح
كيفية توصيل كاشف الحركة مع مصباح

6. طريقة توصيل كاشف الحركة.

يجب الانتباه الى أن الرموز والحروف وكذلك طريقة التوصيل، يمكن أن تختلف من كاشف الى آخر. لذلك يجب دائما مراجعة مخطط التوصيل المرفق مع الجهاز.

1. قبل البدء في عملية التوصيل يجب قطع الكهرباء من المصدر والتأكد من غياب أي توتر عند مخارج القاطع الكهربائي.

2. توصيل الطرف L لكاشف الحركة مع سلك الطور.

3. توصيل الطرف N لكاشف الحركة مع سلك المحايد.

4. توصيل أحد طرفي المصباح مع سلك المحايد.

5. توصيل الطرف C لكاشف الحركة مع سلك العودة للمصباح.

 

 

 

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-