ماهي أسباب فصل قاطع الدارة وكيفية حلها؟

أسباب فصل القاطع الكهربائي

إن مشكل انقطاع الكهرباء في المنزل أو المكتب يمكن أن يحدث في أي وقت. 
فأحيانا قد يكون الانقطاع عام أي بشكل كلي في جميع مرافق المنزل ، وذلك بسبب فصل القاطع التفاضلي العام. ولكن في أحيان أخرى يكون جزئيا فقط ، وذلك بسبب فصل أحد القواطع الفرعية في اللوحة الكهربائية المنزلية.

اللوحة الكهربائية
أسباب فصل القاطع الكهربائي - اللوحة الكهربائية

في هذا المقال سنقوم بسرد أهم الأسباب المؤدية الى فصل أحد القواطع الفرعية وليس القاطع التفاضلي العام. وفي كل الحالات يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل حل المشكل.

قبل أن نبدأ أدعوكم لقراءة هذا المقال للتعرف على أسباب فصل القاطع التفاضلي العام 👇

ماذا تفعل عند انقطاع الكهرباء عن منزلك

1. ما هو قاطع الدارة الكهربائية ؟

قاطع الدارة  ( Circuit breaker ) هو جهاز كهربائي يعمل على حماية الدارات الكهربائية من الأخطار التي قد تنتج عن مشاكل في التشغيل، مثل زيادة الحمل أو التيار الكهربائي المرتفع جدا. يمتاز القاطع الكهربائي بإمكانية استعماله  مرة أخرى وذلك بإعادة تشغيله، عكس المصهر( Fuses ) الذي يتم تغييره.

2. من ماذا يتكون قاطع الدارة الكهربائية؟ 

قاطع الدارة الكهربائية
مكونات قاطع الدارة الكهربائية

  • 1 نقاط توصيل الطور والمحايد.
  • 2 مفتاح الطاقة الذي يقوم بالتحكم في تزويد الدارة الكهربائية بالطاقة.
  • 3 العنصر الحراري الذي يحمي ضد الزيادة في الحمل.
  • 4 العنصر المغناطيسي الذي يحمي ضد وقوع دارة قصيرة.
  • 5 نقاط توصيل الحمل ( الأجهزة )
  • 6 النظام الميكانيكي الذي يربط مختلف عناصر قاطع الدارة.
من أجل التعرف على أنواع وخصائص وفئات القواطع تفضلوا بقراءة هذا المقال👇👇

3. ماهي أسباب فصل القاطع الكهربائي؟

عند انقطاع الكهرباء عن جزء من البيت أو المكتب ، ستلاحظ أن أحد القواطع الفرعية في  لوحة التوزيع الكهربائي غير متصل بالكهرباء. وإذا حاولت ارجاع الكهرباء سيفصل مباشرة أو بعد مدة قصيرة، وربما قد يفصل القاطع التفاضلي الرئيسي نفسه.

إليك أبرز أسباب هذا الانقطاع :

السبب الأول : زيادة في الأحمال الكهربائية بسبب كثرة الأجهزة الموصولة بدائرة هذا القاطع.

يعتبر هذا السبب من الأسباب الشائعة الحدوث. بحيث يمكن ملاحظة أن القاطع الكهربائي لا يفصل مباشرة بل بعد مدة زمنية مع تكرار الأمر كلما أعدنا التيار الى الدارة الكهربائية. وذلك راجع الى أن سرعة استجابة فصل القاطع الكهربائي مرتبطة بقيمة التيار الزائد عن التيار المقنن للقاطع، فكلما كبرت هذه القيمة أصبح وقت الفصل قصيرا ( يمكن أن يصل هذا الوقت الى عدة دقائق).

من أجل حل هذا المشكل يجب فصل جميع الأجهزة التي تستهلك الطاقة الكهربائية، ومن  هذه الأجهزة تلك التي تم تركيبها في الآونة الأخيرة أو تم تغييرها بأخرى ذات استهلاك أكبر.

السبب الثاني : وجود تماس كهربائي ( Court circuit ) في الدارة الكهربائية.

يعتبر هذا السبب أكثر خطورة من الأول. وهو من بين الأسباب الكثيرة الحدوث. عكس الحالة الأولى، فإن القاطع يفصل الكهرباء فورا. وذلك راجع الى حدوث دارة قصيرة داخل الدارة الكهربائية، أي وجود اتصال مباشر بين سلكي الطور والمحايد. 

من أجل حل هذا المشكل يجب القيام بفحص شامل للدارة الكهربائية والتأكد من عدم وجود أي تماس بين الأسلاك الكهربائية أو وجود تلف في العازل الكهربائي لأحد الأجهزة الموصولة.

السبب الثالث : العطب في القاطع الكهربائي.

في هذه الحالة يمكن أن يكون العطب في القاطع الكهربائي نفسه، بحيث يفصل الكهرباء عن الدارة  دون وجود أي من الأسباب التي سبق ذكرها.

من أجل حل هذا المشكل يجب تغيير هذا القاطع،  وتركيب آخر من نوعية جيدة ويحترم المعايير المتبعة في الحماية والسلامة.

4. خلاصة :

إن انقطاع الكهرباء بسبب فصل أحد القواطع الفرعية أمر وارد وكثير الحدوث. وذلك راجع الى عدة أسباب ذكرنا بعضها في هذا المقال. 

لكن يجب الانتباه أن الفصل المتكرر للقاطع الكهربائي يشكل خطرا على الدارة الكهربائية ويدل على وجود مشكلة في أحد عناصر الدارة الكهربائية والتي يجب حلها. 






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-