ما هو الكونتاكتور وما مكوناته وكيف يعمل

الكونتاكتور: مكوناته وطريقة عمله  

في كثير من المقالات السابقة تحدثنا عن الكهرباء بصفة عامة وعن الكهرباء المنزلية بصفة خاصة حيث قمنا بشرح بعض التركيبات التي تدخل في هذا المجال. اليوم أقترح عليكم التكلم على ميدان آخر لا يقل أهمية عن الذي سبقه ألا وهو مجال الكهرباء الصناعية. يختلف هذا المجال بعض الشيء عن سابقه ( الكهرباء المنزلية)، لأنه يتطلب معارف جيدة لاستخدام المعدات والآلات الصناعية، والتحكم فيها بطريقة يدوية أو أوتوماتيكية.

ومن بين هذه المعدات نجد المحركات التي تعتبر من أكثر العناصر استخداما في المجال الصناعي، حيث لا تخلو أي سلسة إنتاج منها. ولكي يتم التحكم في هذه المحركات، هناك عدة طرق ومعدات مختلفة تستخدم لإنجاز هذا الغرض.

وفي هذا المقال سنتعرف عن أحد أهم هذه المعدات وهو مفتاح التلامس او الكونتاكتور ( CONTACTOR ).

معدات كهربائية
مفتاح التماس أو الكونتاكتور

1. ما هو مفتاح التلامس ( الكونتاكتور).

يعتبر مفتاح التلامس عنصرا أساسيا في منظومة التحكم الآلي، وهو عبارة عن مرحل كهرومغناطيسي لابد منه في حالة كان الحمل المراد التحكم فيه كبير مثل المحركات الكبير أو الأجهزة التي تتطلب طاقة عالية لتشغيلها.

2. ما هو دور مفتاح التلامس (الكونتاكتور).

يستخدم الكونتاكتور للتحكم في تشغيل المحركات والأجهزة التي تتطلب طاقة كبيرة نظرا لأن المفاتيح التقليدية ليس لها القدرة على ذلك. ويمكن للكونتاكتور قطع التيار على المعدات الكهربائية حتى في حالة اشتغالها، حيث يستطيع تحمل تيارات البدء أو إقلاع المحركات بدون أي مشكل.

إذن الكونتاكتور يعمل كمفتاح قوي للتحكم في توصيل أو قطع التيار عن الدارات الكهربائية. كالمحركات وأنظمة تشغيل الإضاءة العمومية مثلا.

3. ما هي مكونات مفتاح التلامس ( الكونتاكتور).

يتكون الكونتاكتور من جزئين اثنين، أحدهما مغناطيسي والثاني كهربائي، بحيث يعملان معا على توصيل وقطع التيار عن الدارة الكهربائية المراد التحكم فيها.

ماهي أجزاء الكونتاكتور؟
مكونات الكونتاكتور
  • الجزء المغناطيسي:

يتكون الجزء المغناطيسي من:

* قلب حديدي على شكل حرف E يكون ثابتا في الأسفل.
* قلب حديدي آخر قابل للتحرك يكون فوق القلب الحديدي الأول.
* الملف الكهربائي وهو عبارة عن مجموعة لفات من سلك نحاسي معزول، يخلق  مجال مغناطيسي في حالة تلقيه جهد كهربائي على طرفيه.

  • الجزء الكهربائي:

يتكون الجزء الكهربائي من:

* نقاط الاتصال الرئيسية وهي عبارة عن نقاط تماس قادرة على تحمل شدة التيار العالية الناتجة عن بدء تشغيل الحمل. وتكون مربوطة بدائرة القوة وحالتها مفتوحة في حالة الراحة.

* نقاط الاتصال الثانوية وهي عبارة عن نقاط تماس مساعدة، وهي تختلف عن الرئيسية بكونها أصغر حجما ولا تتحمل شدة تيار قوي لأنها تكون مربوطة بدائرة التحكم وحالتها مغلقة أو مفتوحة في حالة الراحة حسب الطلب.

4. نقاط التماس أو الاتصال:

يحتوي الكونتاكتور على نوعين من نقاط التماس هي:

أنواع نقاط التماس
نقاط التماس في الكونتاكتور
  • نقاط التماس الرئيسة وهي خاصة بدائرة القدرة، حيث تعمل على توصيل أو قطع التيار عن الحمل وغالبا ما تكون مفتوحة في حالة الراحة، وهي مرقمة كالتالي:
- في المدخل ب 13 5   أو   L3, L2, L1
- في المخرج ب 246  أو   T3T2T1
  • نقاط التماس المساعدة وهي خاصة بدائرة التحكم، وتكون صغيرة مقارنة مع نقاط التماس الرئيسية وبالتالي فهي تتحمل تيار أقل. وتكون إما مفتوحة أو مغلقة في حالة الراحة. وهي مرقمة كالتالي:
- النقاط المفتوحة ويرمز لها ب NO : تكون مرقمة بالعشرات، وبالرقمين 3 و 4 مثل 13-14 أو 23-24
- النقاط المغلقـــة ويرمز لها ب NC : تكون مرقمة بالعشرات، وبالرقمين 1 و 2 مثل 11-12 أو 21-22

5. كيف يعمل الكونتاكتور:

يمكن للكونتاكتور أن يعمل بثلاثة طرق تحكم هي :

  • الطريقة التلقائية.
  • الطريقة اليدوية أو القسرية.
  • حالة التوقف.

بمجرد أن يتم تطبيق جهد (متناوب أو مستمر) على طرفي ملف الكونتاكتور حتى يتم توليد مجال مغناطيسي، يجعل القلب الحديدي المتحرك ينجذب بقوة نحو القلب الحديدي الثابت، مما يجعل نقاط الاتصال الرئيسية والمساعدة تنغلق أو تنفتح حسب حالتها في الراحة. وعندما ينقطع التيار المار من الملف يعمل النابض الموجود بين القلب المتحرك والقلب الثابت على إرجاع القلبين الى حالتهما الطبيعية.

6. ماهي المعايير المتبعة لاختيار الكونتاكتور؟

عند شراء أو تغيير كونتاكتور يجب احترام معايير أساسية لاختيار الكونتاكتور وهي:

  • القدرة أو شدة التيار المطلوبة لعمل الجهاز المستقبل مثلا المحرك.
  • عدد نقاط اتصال القدرة ( نقاط الاتصال الرئيسية) وتكون ثنائية أو ثلاثية أو رباعية.
  • نوع وقيمة التوتر الذي تعمل به دارة التحكم ( متناوب أو مستمر)، والذي يحدد نوع ملف الكونتاكتور.
  • عدد نقاط اتصال المساعدة ( نقاط الاتصال الثانوية) وتكون إما مفتوحة أو مغلقة في حالة الراحة حسب الاحتياج.

ما هي مميزات الكونتاكتور؟
مميزات الكونتاكتور

خلاصة:  

إن مجالات استخدام الكونتاكتور كثيرة ومتعددة. فهو يستخدم أساسا للتحكم في المحركات الكهربائية وخصوصا في التشغيل والإيقاف وعكس اتجاه الدوران. كما يمكن أيضا استخدامه للتحكم في أحمال مختلفة كالمكيفات الهوائية والإنارة والسخانات الكهربائية، لكن يجب الانتباه أنه غير قادر على حماية الأحمال ضد تيار الدارة القصيرة أو الحمل الزائد، لذا يجب استخدام معدات الحماية الضرورية، كالمرحل الحراري وقاطع الدارة الكهربائية.    

    

 

 

    

تعليقات