كيفية توصيل مأخذ التيار مع مفتاح كهربائي

توصيل مأخذ التيار على مفتاح مفرد

المفاتيح الكهربائي والمنافذ الكهربائية من العناصر الأساسية في أي تركيب كهربائي، لكن في معظم الأحيان لا تكون متصلة فيما بينها. حيث أن الأولى تستخدم أساسا للتحكم في الإضاءة أما الثانية فتستخدم كمصدر للطاقة الكهربائية. ومع ذلك من الممكن توصيل مأخذ التيار بمفتاح كهربائي، مما يسمح بالتحكم في تغذية مأخذ التيار عن طريق الضغط على المفتاح الكهربائي وبالتالي التحكم في الجهاز المرتبط بهذا المأخذ ( جهاز إضاءة مثلا ).

التحكم في مأخذ التيار بواسطة مفتاح كهربائي
التحكم في مأخذ التيار بواسطة مفتاح كهربائي

قد يبدو للبعض أن توصيل مفتاح كهربائي بمأخذ التيار الكهربائي مهمة صعبة ويتطلب مهارات كهربائية. لكن في الواقع، الوضع مشابه تماما لتركيب الاشعال الفردي ( مفتاح مفرد + مصباح )، حيث يتم استبدال المصباح بمأخذ التيار الكهربائي.

 تنبيه هام :
لا يمكن توصيل أكثر من مأخذين للتيار الكهربائي على نفس المفتاح الكهربائي. إذا كانت هناك حاجة الى أكثر من مأخذين فيجب استخدام قاطع صدمة التيار ( تليربتور ) أو كونتاكتور أو أي عنصر آخر مماثل.

طريقة التركيب والتوصيل :

يتم انجاز هذا التركيب على دارة بأسلاك ذات مقطع 1.5 مم² محمي ب قاطع 10أمبير.

1. قبل أي تدخل يجب التأكد من عدم وجود أي توتر. ويتم ذلك عن طريق فصل الكهرباء بواسطة القاطع الكهربائي والتأكد من عدم وجود أي جهد عند مخارجه. 

2. تحديد الأسلاك: تكون الأسلاك الموجودة على المفتاح بشكل عام حمراء أو سوداء ( سلك الطور ) وصفراء أو بنية ( سلك الرجوع ).أما تلك الموجودة على مأخذ التيار الكهربائي، فتكون بشكل عام حمراء أو سوداء ( سلك الطور ) وزرقاء أو بيضاء ( سلك المحايد ) بالإضافة الى وجود سلك الأرضي باللونين الأخضر والأصفر.

3. توصيل الأسلاك بالمفتاح: يتم ذلك بتوصيل سلك الطور بالطرف الأول للمفتاح، والمشار اليه بالحرف "L " . وتوصيل سلك الرجوع بالطرف الثاني للمفتاح، والمشار اليه بالرقم " 1 " . أما سلكا المحايد والأرضي فلا ييتم توصيلهما بالمفتاح ولكن يتم تمريرهما مباشرة من اللوحة الكهربائية في اتجاه مأخذ التيار.

توصيل مأخذ التيار على مفتاح كهربائي
توصيل الأسلاك بالمفتاح المفرد

4. توصيل الأسلاك بالمأخذ: يتم ذلك بتوصيل الأسلاك القادمة من المفتاح. حيث يتم توصيل سلك الرجوع الآتي من المفتاح بالطرف الأول للمأخذ، والمشار اليه بالحرف " L " . وتوصيل سلك المحايد بالطرف الثاني للمأخذ، والمشار اليه بالحرف " N " ، ثم يتم توصيل سلك الأرضي بالطرف الثالث للمأخذ، والمشار إليه بالحرف " T ".

توصيل مأخذ التيار على مفتاح كهربائي
توصيل الأسلاك على مأخذ التيار

5. فحص واختبار التوصيلات: بعد توصيل مأخذ التيار بالمفتاح وقبل إعادة التيار الى الدارة، يجب فحص جميع التوصيلات والتحقق من صلاحيتها. ثم بعد ذلك يمكن التحكم في مأخذ التيار بضغطة بسيطة على المفتاح.

مخطط التوصيل:

التحكم في مأخذ التيار الكهربائي
مخطط توصيل مأخذ التيار على مفتاح كهربائي

خاتمة:

مع أن هذا التركيب يبدو بسيطا وسهلا تنفيذه. فإنه من الأفضل الاستعانة بكهربائي محترف للقيام بهذه المهمة. فالكهرباء قد تكون خطرة ومن الضروري اتخاذ جميع الاحتياطات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-