الطرق المختلفة لإقلاع المحرك ثلاثي الطور

إقلاع المحرك الكهربائي ثلاثي الفاز
محرك كهربائي ثلاثي الطور

ما هي طرق إقلاع المحرك ثلاثي الطور؟

المحرك الكهربائي ثلاثي الطور ( أو ثلاثي الفاز )، هو من نوع المحركات الكهربائية التي تعمل تحت نظام توزيع كهربائي ثلاثي الطور. ويعتبر خيارا أمثل لتشغيل الآلات في مجال التطبيقات الصناعية والتجارية وذلك لأنه يمتاز بكفاءة عالية وقدرة تشغيل هائلة وموثوقة.

طرق تشغيل محرك ثلاثي الطور.

توجد عدة طرق وأساليب متنوعة لتشغيل أو التحكم في المحرك الكهربائي ثلاثي الطور، والتي تختلف حسب نوع المحرك ومجال تطبيقاته.
وفيما يلي بعض الطرق الشائعة للتحكم في المحركات الكهربائية:

  • مفتاح التشغيل أو الإيقاف: ( On/Off Switches )
هذه الطريقة من أبسط طرق التحكم في المحرك الكهربائي، حيث باستخدام مفتاح التشغيل أو الإيقاف يمكن التحكم في المحرك بطريقة يدوية أو أوتوماتيكية.
  • متحكمات السرعة ( Speed controllers ):
تساعد هذه المتحكمات في تعديل سرعة المحرك حسب الطلب ومجال التطبيق.
  • التحكم بالتوتر ( Voltage Control ):
بتغيير التوتر والتحكم في قيمته يمكن تحديد سرعة المحرك لتتناسب والسرعات المطلوبة.
  • التحكم بالتيار ( Current Control ):
هذا النوع من التحكم يستعمل غالبا للتحكم في المحركات المشتغلة بالتيار المستمر أو المباشر.
  • المتحكمات الإلكترونية ( Controller ):
تساعد المتحكمات الإلكترونية مثل PLC أو متحكمات ميكرو كونترولر على التحكم في المحرك وتنظيم أوامر اشتغاله. حيث يتم توجيه التيار الكهربائي بشكل دقيق لتنظيم سرعته واتجاهه.

أنواع إقلاع المحرك الكهربائي ثلاثي الطور.

إن بدء تشغيل محرك كهربائي ثلاثي الطور هو عملية تقوم بتغيير حالة المحرك من ثابتة إلى حالة دوران، وذلك مباشرة بعد توصيله بأحد مصادر الطاقة. ونظرًا لأن أنواع المحركات تتغير وفقًا لمتطلبات التطبيق الخاصة بها، فإن إقلاعها كذلك  يختلف من تطبيق إلى آخر. وفيما يلي بعض هذه الطرق:

  • الإقلاع المباشر (Direct On-Line Start - DOL):

الإقلاع المباشر هو توصيل المحرك مباشرة بمصدر الطاقة. أي أنه يتم تطبيق جهد مصدر الطاقة بكامله على اللفات الكهربائية للمحرك، مما يؤدي إلى إقلاع سريع وقوي، كما ينتج عنه ارتفاع كبير في طلب التيار أو ما يسمى بتيار البدء. لذلك فإن هذه الطريقة لا تستخدم إلا مع المحركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. 

 الإقلاع المباشر👇👇👇 


  • إقلاع نجمي-مثلثي (Star-Delta Start):

تستخدم هذه الطريقة للمحركات الكبيرة من أجل خفض شدة تيار الإقلاع التي تكون مرتفعة في بداية التشغيل. 

أولاً يتم توصيل المحرك على وضع النجمي (Star) لتقليل الجهد على كل لفّة، وبالتالي خفض تيار الإقلاع. ثم بعد فترة قصيرة من الزمن، يتم التحول إلى الوضع المثلثي (Delta)، وذلك بتطبيق كامل الجهد على كل لفة من لفات المحرك. 

لا يمكن استخدام هذه الطريقة إلا في حالة إذا كان المحرك يقبل التشغيل على جهدين مختلفين 380 فولت للوضع المثلثي و 660 فولت للوضع النجمي وجهد الشبكة هو 380 فولت.

  • الإقلاع باستخدام المقاومات (Resistor Start):
للتقليل من شدة تيار الإقلاع يتم إدماج مقاومات على التوالي مع لفات المحرك، سواء في الجزء الثابت ( Stator ) أو الجزء الدوار ( Rotor ) . وبعد فترة قصيرة من الزمن، يتم تنحية هذه المقاومات وتطبيق كامل الجهد على كل لفة من لفات المحرك.

 الإقلاع باستخدام المقاومات👇👇👇 


  • الإقلاع بواسطة مغيرات التردد (Variable Frequency Drive - VFD):

يساعد جهاز مغير التردد على التحكم في سرعة وتيار المحرك عند بدء تشغيله أي لحظة الإقلاع. حيث يبدأ المحرك بالاشتغال تحت تردد منخفض، ثم بعد ذلك يتم زيادة التردد والجهد تدريجياً، مما يوفر تحكمًا كاملاً في إقلاع المحرك.

  • الإقلاع بواسطة مخفضات الجهد (Auto-Transformer Start):

أثناء بدء التشغيل يقوم المحول التلقائي بتقليل الجهد المطبق على لفات المحرك. ثم بعد ذلك يتم زيادة الجهد تدريجياً الى أن يصل الى قيمته الإسمية الكاملة. وبهذا يقلل من تيار الإقلاع.

 خلاصة:

يجب أن تعلم أن كل من هذه الطرق التي ذكرناها أعلاه لها مميزات وعيوب، ولكن لاختيار الطريقة المناسبة عليك أن تعرف مسبقًا طبيعة التطبيق والمتطلبات الفنية.

 


 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-