كيفية عكس اتجاه دوران المحرك ثلاثي الطور

 كيفية عكس اتجاه دوران المحرك ثلاثي الطور 

في مقال سابق تكلمنا عن إقلاع المحركات ثلاثية الطور. حيث تعرفنا على أهم طرق تشغيل المحركات ثلاثية الطور وكذلك بعض طرق الإقلاع الشائعة. واليوم إن شاء الله سنتطرق الى موضوع مهم يخص المحركات الكهربائية ثلاثية الطور ألا وهو كيفية عكس اتجاه دوران محرك ثلاثي الطور.

تغيير اتجاه دوران محرك ثلاثي الطور
عكس دوران محرك ثلاثي الطور

قبل البدء في شرح الموضوع لا بأس أن أذكركم أعزاءي القراء على كيفية تشغيل محرك ثلاثي الطور بطريقة مباشرة أو ما يسمى بالإقلاع المباشر.

ما هو الإقلاع المباشر؟

الإقلاع المباشر(أو Direct On Line ) من أكثر الطرق الشائعة لتشغيل المحركات الكهربائية. حيث يتم توصيل نقاط توصيل المحرك مباشرة مع التوصيلات L1 وL2 وL3 وبدون استخدام أي من أجهزة بدء أو تحكم إضافية. ويرجع السبب في كثرة استخدامه الى انخفاض تكلفة تركيبه والى بساطة انشائه مقارنة مع الطرق الأخرى. لكن يجب الانتباه أن هذه الطريقة لا تصلح إلا لتشغيل المحركات ذات القدرة المنخفضة الى المتوسطة والتي لا تحتاج الى تحكم دقيق في سرعتها أو تسارعها.

للمزيد من المعلومات أدعوكم لقراءة هذا المقال عن الإقلاع المباشر 👇👇👇


المحرك الكهربائي ثلاثي الطور
الإقلاع المباشر لمحرك ثلاثي الطور Direct On Line

كيفية عكس اتجاه دوران محرك ثلاثي الطور:

تحتوي المحركات الكهربائية ثلاثية الطور على ثلاث أطراف للتوصيل يتم ربطها بالأطوار الكهربائية الثلاثة. وعندما يتم توصيل أطراف المحرك ثلاثي الطور مع توصيلات الشبكة L1 وL2 وL3، فإن الأطوار الكهربائية الثلاثة تعمل على توليد مجال مغناطيسي دوار، يجعل المحرك يبدأ بالدوران فورا في اتجاه عقارب الساعة.

ولعكس اتجاه دوران المحرك ثلاثي الطور لابد من تغيير اتجاه دوران المجال المغناطيسي داخل المحرك. ويمكن تحقيق ذلك بسهولة عن طريق تغيير ترتيب توصيل الأطوار الكهربائية الثلاثة في المحرك أي عكس أي اثنين من هذه الأطوار، ليصبح الترتيب على هذا الشكل L2 وL1 وL3 أو L1 وL3 وL2.

فيديو يشرح طريقة التحكم في تغيير اتجاه دوران محرك ثلاثي الطور👇👇👇


طرق عكس اتجاه دوران المحرك ثلاثي الطور.

لتغيير اتجاه دوران محرك ثلاثي الطور، يمكن اتباع إحدى الطرق التالية:

  • تبديل مكان توصيل الفازات:

تعتبر هذه الطريقة الأكثر شيوعًا وبساطة حيث بمجرد تبديل أي سلكين من الأطوار الثلاثة المتصلة بالمحرك. بحيث إذا كانت الأطوار المتصلة بالمحرك على الترتيب L3، L2، L1، فإن عملية تبديل L1 مع L2 سيجعل التوصيلة الجديدة للمحرك هي L3، L1، L2. مما يؤدي الى عكس اتجاه دوران المجال المغناطيسي داخل المحرك وبالتالي تغيير اتجاه دوران المحرك.

  • استخدام مفتاح تغيير الاتجاه:

إذا كان تغيير اتجاه دوران المحرك ثلاثي الطور يتكرر بشكل كبير، فإن استخدام مفتاح تغيير الاتجاه يصبح أمرا الزاميا. وذلك لأن هذا الجهاز مصمم لتبديل اتجاه دوران المحرك بسهولة عن طريق تحويل توصيلات الفازات. ويحتوي قاطع تغيير الاتجاه على مجموعتين من الموصلات (contactors)، واحدة للاتجاه الأمامي وأخرى للاتجاه العكسي.

  • استخدام دائرة تحكم:

في بعض الأحيان يكون لابد من استخدام دوائر التحكم لتغيير اتجاه دوران المحرك ثلاثي الطور وخاصة في التطبيقات المتقدمة مثلا عكس اتجاه دوران بعض الآلات. حيث يتم استخدام أزرار الضغط في دوائر تحكم للتحكم آليًا في اتجاه دوران المحرك. كما يمكن استخدام كذلك بعض الأجهزة التحكم مثل PLC أو متحكم دقيق (Microcontroller).

خلاصة:

يمكن عكس اتجاه دوران محرك ثلاثي الطور ببساطة عن طريق تغيير ترتيب توصيل الفازات في المحرك. حيث أن المحرك ثلاثي الطور يشتغل بثلاثة أطوار كهربائية تعمل بتسلسل معين لتوليد الحقل المغناطيسي الذي يدير المحرك. وبمجرد تبديل مكان توصيل أي اثنين من هذه الأطوار، فإن اتجاه دوران المحرك سيتغير.










تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-